تأسس نظام الأندرويد في مدينة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، وتعني كلمة أندرويد الروبوت أو الرجل الآلي ، وقد صمم كنظام تشغيل مخصص للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الالكترونية كالتلفاز والكاميرات ، ونستعرض هنا أهم مميزاته :

حفظ أطول للبطارية

يمتلك نظام أندرويد ميزة حفظ البطارية ، ويمكن تفعيله في الأوقات الحرجة لزيادة عمر وأداء الجهاز في حالة عدم التمكن من شحن البطارية .

البحث عن الهاتف

يمكن ايجاد الهاتف عن طريق هاتف أو كمبيوتر آخر ، وذلك من خلال ارسال أمر بالبحث عن الهاتف الضائع وسيصدر الهاتف رنيناً لايجاده .

الحصول على المعلومات المطلوبة بسرعة

يتم استخدام هذه الخاصية عندما يضطر المستخدم إلى البحث عن معلومة معيّنة في المتصفّح أثناء إجرائه إحدى المحادثات، فبدلاً من أن يضطر إلى مغادرة تطبيق المحادثة بإمكانه القيام بـ Now on Tap للوصول للمعلومات المطلوبة بشكلٍ سريع.

المعرفة الدقيقة لما تبقّى من عمر البطارية

تتوفّر هذه الميزّة في تحديث مارشملو من الأندرويد، حيث تقدّم مجموعة من الإحصائيات التي توفّر صورة أكثر دقّة حول العمر المتبقّي للبطارية، ويشمل ذلك المدّة المتبقية للوصول إلى الشحن الكامل، والوقت المحدّد لنفاذ البطارية من الشحن.

حماية المعلومات الحساسة

بالإمكان تشفير كافّة الملفّات الحساسة على الجهاز بهدف حمايتها، وبالإمكان تطبيق هذا الأمر بشكلٍ يدويّ عن طريق إدخال كلمة المرور من أجل الوصول لأيّ ملفات شخصية.

استرجاع الهاتف بعد فقدانه

يكون ذلك بإضافة معلومات على الهاتف تساعد في استرجاعه، وتكون عن طريق تخصيص شاشة القفل على الهاتف بغرض عرض المعلومات الشخصية، ويتضمّن ذلك العنوان، وعنوان البريد الإلكترونيّ أو رقم المحمول.

القفل الذكي

 يمكّن القفل الذكي من فتح الهاتف بسهولة، وذلك عن طريق تطبيق مجموعة من الحالات المتنوّعة للتعرّف على صاحب الهاتف، وتشمل الوجه، والمكان، والأجهزة المتعلّقة بالمستخدم، كما يُمكن لنظام الأندرويد التعرّف على المستخدم دون أن يطلب إدخال كلمة المرور، وذلك عن طريق الكشف عن سيارته أو ساعته الذكية أو الوجه عبر الكاميرا الأمامية.

مراقبة استخدام البيانات

تتيح هذه الميزّة إمكانية مراقبة سعة البيانات المستخدمة، كما بالإمكان التقليل من استهلاك حجم كبير من بيانات التطبيقات المختلفة.

التحكّم بالإشعارات

بإمكان المستخدمين التحكّم بالإشعارات الظاهرة على شاشة الهاتف عن طريق تعطيل الأمر من خلال الإعدادات في بعض التطبيقات.