راجت التجارة الإلكترونيّة في الآونة الأخيرة بشكل كبير جداً، وذلك لما لمسه الناس فيها من سهولةٍ في التسوّق المقترن بالمتعة أيضاً، بالإضافة إلى تعدّد المنتجات التي تكون معروضةً للبيع على شبكة الإنترنت ، وتوفير الوقت والجهد في البحث عن طلبه في الأسواق التقليدية ، بالاضافة الى وجود السلع أرخص بشكل ملاحظ حيث لا يوجد تكاليف اضافية للبائع يضيفها على السعر مقارنة بالمحلات التجارية .

وتحتوي الأسواق الالكترونية مجموعة متنوعة من طرق الدفع الآمنة والفعالة نستعرض واياكم أفضل هذه الطرق :

باي بال

وتمتاز خدمة باي بال PayPal بسهولتها ، حيث توفر واجهة مستخدم سلسة وبسيطة ، وكل المطلوب من العميل هو فتح حساب ووصله بحسابه البنكي الشخصي ومن ثم تتم عملية تحويل واستقبال الأموال ، وتعمل هذه الخدمة على جميع أنظمة الهاتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر .

بيونير

وتمكن هذه الخدمة من ارسال واستقبال الأموال من جميع دول العالم ، وتعمل الخدمة بطريقتين مختلفتين ، فيمكن التحويل عن طريق المصارف المحلية والعالمية ، ويمكن عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة ببيونير ومتوفرة في أغلب دول العالم ، وهذه الخيار الأول لرجال الأعمال والمسوقين والشركات .

أبل

تعتبر خدمة الدفع الالكتروني من أبل هي خدمة تخزين بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم والتذاكر ، وتعمل أبل مع عدد كبير من المصارف حول العالم ولا تحتاج الى رسوم اضافية ، ويتم التعامل مع هذه الخدمة باستخدام طرق حماية جهاز أبل من رقم pin أوبصمة الوجه أو الاصبع ، وتكمن مشكلة خدمة أبل أنها لا تعمل سوى مع أنظمة التشغيل IOS .

جوجل

تعمل خدمة جوجل على جميع أنظمة تشغيل الأندرويد وتتعامل مع أنظمة وخدمات IOS و PayPal ، وتعمل جوجل بطريقتين حيث يوجد Google Pay التي تستخدم في الدفع في المتاجر والتطبيقات وشراء السلع من الانترنت ، ويوجد Google Wallet المخصصة لاستقبال وارسال الأموال ، ويمكن ربطها مع حساب البنك الشخصي وتحويل الأموال اليها مباشرة .

وقد اكتسبت هذه الخدمات والشركات شهرتها عن طريق التسهيلات المقدمة للعملاء في التعامل مع الخدمة وطرق التحويل بالاضافة الى عمليات التشفير القوية لبيانات العملاء وأرقام حساباتهم التي تقوم بها من أجل منع القراصنة ولصوص الانترنت من الوصول اليها .